إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

مركبة الفضاء فيله. هل حان وقت النهاية؟

  • تعليق
#‏عاجل‬: ‫#‏العلماء‬ يفقدون الأمل في إعادة الإتصال بمركبة الفضاء " ‫#‏فيليه‬ " علي سطح المذنب تشيرموف غراسمينكو (P67) وأعلان ثباته نهائياً (موته).

"ظلام دامس و برودة شديدة هنا علي سطح المذنب P67 وفرصة تواصلي مع مركبتي الأم حجر رشيد (روزيتا) تقل. لكني لم أسستلم بعد  . "

كانت هذه آخر تغريدة للمركبة الصغيرة فيليه وهي تستنجد بأي أمل قد يعيد التواصل مع مركبتها الأم روزيتا التي تدور حول المذنب كحلقة وصل بينه وبين الأرض وبالاخص وكالة الفضاء الأوروبية.

أتقدم بخالص الحزن والأسي حول هذا الأمر خصوصاً ان رحلة روزيتا قد عاصرتها منذ نعومة إظافري وكنت من أكثر المتحمسين عند نجاح وصول المهمة.

محطات حياة فيله:
 
* في عام 2004 تم إرسال المركبة روزيتا (حجر رشيد) حاملة بداخلها مركبة الفضاء الصغيرة فيليه (معبد فيليه) لفك طلاسم أصل الحياة علي الأرض عن طريق هذه المركبة الصغيرة والتي تحتوي علي العديد من الأجهزة لتحليل تركيبة المذنب.


* في أغسطس 2014 وصلت المركبة روزيتا الي المذنب تشيرموف غراسمينكو أحد أقدم المذنبات في المجموعة الشمسية والذي يعد عمره مساوي تقريباً لعمر كوكب الأرض مما لا شك أن دراسته تشكل خطوة هامة لمعرفة كيفية ظهور الحياة على الأرض و كيفية تشكيل مجموعتنا الشمسية.


* في يوم 12 نوفمبر 2014 تم فصل فيليه عن روزيتا للهبوط علي المذنب في أعقد هبوط في تاريخ البشرية كـsoft landing
كان لفيليه ثلاثة ارجل تحتوي علي براغي وخطاف من منتصف المركبة ينطلق ليغرز في تربة المذنب فور تلامسه مع المذنب ولتلف البراغي لثبيته خصوصاً ان جاذبية المذنب تكاد لا تذكر و وزن فيليه في الفضاء يكون بضع جرامات.


*اثناء الهبوط لم يستطع فيليه التشبث بسطح المذنب جيداً مما ادي إلي ارتداده ألي الفضاء مرة آخري ولكن ارتد مجدداً ببطئ اتجاه المذنب ليرتكز في حفرة صغيرة مظلمة لا تصلها أشعة الشمس و يثبتث بذراعين فقط.

* بسبب سقوطه في الحفرة الصغيرة، فالشمس لا تصل الي خلايا الشمسية وبالتالي سيفقد الطاقة حتي الموت.


* فور حدوث هذا السيناريو . فكر فيليه في ان ينقل ما وصل به من ابحاث والتي قام بها خلال هذه الساعة وينقلها لمركبة الأم روزيتا التي تدور حول المذنب بعد اتخاذها مدار حوله حتي أن كانت هذه البيانات قليلة.


* أرسلت روزيتا فوراً هذه البيانات إلي الأرض وتم الأعلان عن وجود مركبات كيميائية علي سطح هذا المذنب !!


* عندما ادرك فيليه انه اقترب من نفاذ طاقة بطاريته قرر ان يدخل في سبات Hibernate


* أعلن العلماء انه ربما في مارس 2015 سيصل بعض ضوء  الشمس إلي هذه الحفرة عندما يقترب المذنب من الشمس في مداره (المذنب بعد كوكب المشتري)


* فيليه عاد للعمل من جديد علي هذه الطاقة الا انه سرعان ما فقد الطاقة من جديد بسبب تواجده في الحفرة.


اليوم تم إعلان فقدان الأمل في التواصل مع المركبة مرة آخري و حان الوقت للوداع والثبات الآخير 
R.I.P Philae (2004 : 2016)

اضافات:

*فيديو رائع قمت بترجمته يوم هبوط المركبة علي سطح المذنب:
الفيلم القصير: طموح [مترجم] (مهمة مسبار الفضاء روزيتا علي سطح المذنب P67) [هكذا تروج وكالة الفضاء الاوروبية عن مهامتها الفضائية]
هنا
*لحظة هبوط المركبة علي المذنب أثناء البث المباشر للحدث: هنا
*فيديو يوضح صعوبة مهمة روزيتا و كيف تم ارساله من الأرض و استخدام كوكبي الأرض و المريخ كالمقلاع (نبله) [عبقرية وكالة الفضاء الأوربية!] هنا
*سلسلة فيديوهات رسوم متحركة / انيميشن رائعــــــة لرحلة روزيتا وفيليه مترجمة: هنا
*صورة حقيقية مدهشة التقطتها روزيتا لـ فيليه فور انفصاله عنها! : هنا
*تسجيل صوتي لصوت هبوط فيليه علي سطح المذنب: هنا

اعداد Daniel Y. Naguib 
تصميم: med ghanfari
مصدر الخبر : هنا
#philae 


شاهد ايضا مواضيع مشابهة