إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

لغز التعلم : لماذا أنا حذر بشأن اخبار ابني أنه ذكي

  • تعليق

بقلم : سلمان خان مؤسس اكاديمية خان المشهورة
ترجمة : محمود فوده
تصميم: محمد الغنفري
صفحة : الباحثون المغاربة




 ابني صاحب الخمسة اعوام بدأ منذ فترة قليلة في القراءة ، ففي كل ليلة نجلس علي السرير الخاص به و يقرأ علي كتاب جديد و من الطبيعي ان يصطدم بكلمة لا يعرف معناها ، ففي اللية الماضية كانت كلمة "gratefully بامتنان " و في النهاية توصل الي معني هذه الكلمة بعد دقيقة مؤلمة من التفكير ، ثم قال لي "الست سعيدا يا ابي اني حاولت جادا الوصول لمعني هذه الكلمة ؟ لقد شعرت ان عقلي ينمو تدريجيا " فابتسمت له . ففي هذه اللحظة كان يخبرني عن طرق التفكير اللتي تؤدي الي نمو العقل و ذلك لم يكن بمحض الصدفة.
مؤخرا بدات بالعمل علي عدة ابحاث كنت قد بدات في قرائتها منذ سنين ، لقد اتخذت القرار ان اعلم ابني ليس في الوقت اللذي ينجح فيه بالقيام باعمال هو بالفعل كان جيدا بها و لكن في الاوقات اللتي يسعي فيها الي النجاح في اعمال يجدها صعبة و اكثر تعقيدا ، لقد اخبرته و اكدت له انه من خلال المحاولة الدائمة فان عقلك ينمو ، فمن خلال الابحاث في مجال طرق التفكير و التعلم و من خلال تجاربي الشخصية مع ابني اصبحت اكثرا قتناعا اكثر من اي وقت مضي ان طرق التفكير و كيفية التعلم قد يكونا اكثر اهمية من اي شئ اخر نقوم بتعليمه.

الباحثون ادركوا منذ بعض الوقت ان عقل الانسان يشبه العضلات كلما استخدمتها كلما تصبح اكثر نموا ، فقد وجد الباحثون ان الارتباطات العصبية تتكون و تصبح اكثر قوة و عمقا عندما نقوم بالاخطاء اثناء العمل علي المسائل و المشكلات الصعبة و المعقدة لا بالنجاح دائما في حل المسائل و المهمات السهلة ، و ما يعنيه هذا ان درجة ذكائنا ليست محددة من قبل و ان افضل طريقة لتنيمة ذكائنا هي بالمحاولة و ارتكاب الاخطاء اثناء العمل علي المهام الصعبة بالنسبة لنا.

و لكن لم يلاحظ هذا الكثيرين! ... الدكتورة كارول دويك Carol Dweck من جامعة ستانفورد قامت بدراسة طرق الناس في التفكير في عملية التعلم لعقود ، فوجدت ان اغلب الناس تؤمن بواحدة من اثنين الذكاء المحدد او الذكاء المتنامي ، الشريحة الاولي تعتقد ان الناس اما ان يكونوا اذكياء او لا فيعتقدوا ان مقدار الذكاء محدد من خلال الجينات ، و الشريحة الاخري تؤمن عن مبدأ صحيح ان قدرة الشخص و ذكاؤه من الممكن العمل علي تطويرهما عن طريق بذل الجهد و المحاولة الدائمة و ارتكاب الاخطاء ، وجدت الدكتورة كارول ان الشريحة الاولي تميل الي بذل الجهد علي المهام اللتي لديهم فرصة كبيرة في النجاح بقيامها و يحاولون تجنب المهام اللتي تتطلب المحاولة و الاصرار من اجل النجاح و هذا هو ما يعيق و يحد من قدرتهم علي التعلم ، علي النقيض فالشريحة الثانية تسعي نحو التحديات و يدركون جيدا ان المثابرة و بذل الجهد هو ما يزيدهم قدرة و مهارة و ذكاء و يسعادهم علي التعلم اكثر فاكثر ، كما يتضح 
 من خلال ما سبق فالاعتقاد اللذي تملكه الشريحة الثانية و سعيهم الدائم نحو التحديات يدفعهم للامام و يجعلهم اكثر ذكائا و اعمق فكرا

الانباء الجيدة ان طرق التفكير هذه من الممكن تعلمها فهي تتسم بالمرونة ، و من الاشياء الرائعة ان الدكتورة كارول و اخرون قاموا بتطوير طريقة تسمي " مدخلات لتنمية طريقة التفكير" و اللتي اظهرت ان مجرد تغييرات بسيطة في طرق التواصل في كيفية مدح الاشخاص من الممكن ان يكون لها اثارا طويلة الامد علي طريقة تفكير الشخص ، فعلي سبيل المثال في كيفية مدح شخص ما علي موهبته او عمله بقول " انا حقا تعجبت من محاولاتك الكثيرة و اصرارك علي الوصول لحل لهذه المشكلة " بدلا من " انت شخص ذكي جدا " فائدة كبيرة لتوجيهه نحو طريقة تفكير صحيحة ، فمدح العملية نفسها يوضح قيمة الجهد و المحاولة اما مدح الموهبة فيوحي ان شخصا واحدا هو من يمكنه النجاح بناءا علي صفة الذكاء المحددة سلفا ، و لقد راينا هذا ايضا في خان اكاديمي فالطلاب يمضون اوقاتا اكثر في التعلم علي خان اكاديمي بعد مشاهدتهم لبعض الرسائل اللتي تمدح جهدهم و اصرارهم و هذا يؤكد علي ان عقل الانسان يشبه العضلات. 

الانترنت يشبه الحلم بالنسبة لشخص يعتقد ان الذكاء من الممكن تطويره من خلال الجهد و المحاولة ، فمن خلال خان اكاديمي و منصات التعليم المفتوحة عبر الانترنت MOOCs و غيرهما الكثير تجد محتوي كبير لا نهاية له من المعلومات اللتي تساعدك علي تنمية عقلك و ذكائك ، و لكن لن يستفيد المجتمع بالقدر الكافي من هذا بدون ان يكون هذا الاعتقاد هو السائد .. الاعتقاد بانك تستطيع ان تجعل نفسك اكثر ذكاءا ، فماذا اذا قمنا بالفعل بمحاولة تغيير ذلك ؟ ماذا اذا قمنا باستخدام كل ما نملكه لمحاولة نشر هذا الاعتقاد و ايصاله الي كل شخص نهتم لامره ؟ اظن ان هذا اكبر بكثير من خان اكاديمي و من الجبر! ... فهذا يتعلق باشياء كثيرة مثل كيف تتعامل و تتواصل مع اطفالك و كيف تقود الفريق الخاص بك في العمل و كيف تتعلم الة موسيقية او لغة جديدة ، فاذا قام مجتمع باكمله علي دعم مبدا المحاولة الدائمة و الاصرار من اجل التعلم فليس هناك حدا لما يمكن ان يعنيه ذلك في تنشيط الطاقات الانسانية الكامنة

و الان هذه المفاجاة لك : فمن خلال قرائتك لهذا المقال فانت قد اجتزت النصف الاول من عملية " مدخلات لتنمية طرق التفكير " فقد اظهرت البحوث بانك بمجرد قرائتك للبحوث نفسها فقط ( معرفة انك تستطيع تنمية قدرتك و ذكائك عن طريق ارتكاب الاخطاء و المحاولة و الاصرار اكثر من معرفتك للاجابات الصحيحة للاسئلة ) من الممكن ان تغير طريقة تفكيرك. النصف الثاني من ذلك هو من خلال مشاركتك لهذه البحوث مع الاخرين. و قد قمنا بالفعل بعمل فيديو للاشارة لاهمية المحاولة الدائمة و ارتكاب الاخطاء في عملية التعلم من الممكن ان يساعدك علي ذلك ، و اخيرا فاذا سألني ابني او اي شخص اخر عن عملية التعلم فانا اريدهم فقط ان يدركوا شيئا واحدا ... ما داموا يحاولون دائما و يصرون علي المحاولة و يرتكبون الاخطاء من اجل التعلم فبامكانهم تعلم اي شئ

المصدر: هنا

شاهد ايضا مواضيع مشابهة