إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

مجهر يمكّن من إظهار الخلايا السرطانية الحية بصورة ثلاثية الأبعاد [3D]



في ما يمكن أن يُعتبر تحولا مهما في دراسة تفاعل الخلايا السرطانية مع محيطها، قام باحثون بتطوير مجهر يمكّن من إظهار الخلايا السرطانية الحية بصورة ثلاثية الأبعاد [3D]، و بدقة عالية في جميع الاتجاهات. 

سابقا، كان يتم تصوير الخلايا الحية بدقة و هي بين شرائح زجاجية، و التي تسطّح العينة.

 الخلايا الحية عالية الحساسية لمحيطها، و لهذا فإن تقنية المجهر الجديد - و التي تقوم باستعمال كتل من الكولاجين عوض الشرائح الزجاجية - يمكن أن تساعد في الكشف عن سلوكيات أكثر طبيعية. 

هذه التقنية، و التي تسمى : microenvironmental selective plane illumination microscopy اختصارا (meSPIM) تستخدم حزما رقيقة من ضوء الليزر بشكل مطول و استثنائي لتحريك الاستشعاع في العينة، الأمر الذي يؤدي إلى توهجها. ويمكنها الكشف عن تفاصيل صغيرة تصل إلى 300 نانومتر مع الحفاظ على مجال رؤيا واسع لعينات الأنسجة يحاكي الحقيقة.

 وهذا يمكن أن يسمح للباحثين بمشاهدة العمليات المعقدة مثل إشارات الخلية في الأنسجة السرطانية وغير السرطانية، وفقا لدراسة نشرت يوم 22/2/2016 في Developmental Cell. حول هذا العمل، وجد الباحثون أن خلايا سرطان الجلد تتصرف بشكل مختلف داخل الكولاجين، مقارنة بتصرفها تحت الشرائح الزجاجية، وتشكيل عدد أكبر من الانتفاخات المدورة المعروفة باسم "الفقاعات".

 لقد كانوا قادرين على قياس عوامل مثل حجم وشكل الفقاعات و توزيع بروتينات معينة باستخدام الخوارزميات التي ساعدت في تكملة ما رصده المجهر.



 في خلية سرطان الرئة و المبين في الصورة أعلاه على اليسار، والظلال الحمراء تشير إلى وجود الأكتين، وهو البروتين الهيكلي المهم في حركة الخلية. في خلية سرطان الجلد على اليمين في الصورة، والأحمر يشير إلى النشاط من جزيء إشارة يسمى PI3-kinase. مثل هذه الصور يمكن أن تساعد الباحثين على معرفة كيف تقوم الخلايا السرطانية بغزو أنسجة الأخرى.

 Aziz Amrarترجمة

 Med Ghanfari تصميم:
المصدر: هنا
 مرض #سرطان# #canser  #science #microscope مجهر#

شاهد ايضا مواضيع مشابهة