إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

ماريا غايتانا أنيزي مؤلفة اول كتاب يناقش التفاضل و التكامل

ماريا غايتانا أنيزي (بالإيطالية: Maria Gaetana Agnesi) لغويّة إيطاليّة وعالمة رياضيات وفيلسوفة، اشتهرت بتأليفها أول كتاب يناقش التفاضل والتكامل، كانت أنيزي عضواً فخريّاً بهيئة التدريس في جامعة بولونيا. وفقاً لدريك جان سترويك Dirk Jan Struik تعتبر ماريّا "أوّل وأهم عالمة ريّاضيّة منذ هيباتيا الإسكندرية (القرن الخامس الميلادي)". كرست العقود الأربعة الأخيرة من حياتها لدراسة اللاهوت (وخاصة آباء الكنيسة) والعمل الخيري وخدمة الفقراء.وتوسع نطاق ذلك بمساعدة المرضى من خلال السماح لهم بالدخول إلى منزلها حيث بدأت في إقامة مشروع لمستشفى.

طفلة من ضمن 24 طفل لبروفيسور رياضيات إيطالي وكان عندها قدرات إعجازبة، تكلمت 7 لغات (منها اللاتيني والإغريقي والعبري،) وعمرها 11 عام وكان تحل مشاكل رياضية وهندسية معقدة في مراهقتها، أصبحت بروفيسيرة رائدة في الرياضيات والعلوم الطبيعية 1750 في جامعة بولونيا (واحدة من أعرق الجامعات،) وفي 1752 أنتقلت لدراسة اللاهوت وأنهت حياتها كراهبة.
نشر كتابها Instituzioni analitiche قواعد التحليل في سنة 1748.
تم تعيينها محاضرة جامعية من قبل البابا بنديكت الرابع عشر في جامعة بولونيا،لكنها لم تلق اية محاضرة هناك أبدا رغم طلب عالمة الفيزياء لاورا باسي صديقتها آنذاك مرارا. توفي والدها عندما صار لها من العمر 34 عاما. منذ ذلك الحين تخلت عن العلوم لأجل إيمانهاوأعمال الخير. درست علوم الديانة الكاثوليكية واعتنت بالفقراء والمرضى. عندها كانت لا تزال تعيش في منزل عائلتها، قامت باستئجار منزل حيث وفرت فيه للمتشردين المأوى.

مؤلفاتها

1748 Versiera di Agnesi المنحنى الجبري : الذي بحثته ونسب لها وهو لا يزال يسمى على اسمها حتى اليوم في مختلف اللغات بما فيها الإيطالية والانجليزية.

1784 Instituzioni analitiche ad uso della gioventù italiana مقدمة في التحليل: الذي صدر في ميلانو وترجم لاحقا الى الإنجليزية والفرنسية.

أسمها متلازم مع نوع من المنحنيات يسمى "ساحرة أجنيسي" Witch of Agnesi كان قد تم دراستها من قبل من Pierre de Fermat والرياضي الإيطالي Guido Grandi كتبت عنها ماريا في كتابها وسمتها aversiera (معناها يلف أو يحود،) ولكن بترجمة خاطئة من البروفيسور الرياضي في كامبريدج John Colson أخذت أسم "ساحرة،" أو "مشعوذة،" لأنه خلط ما بين aversiera التي تعني تحول، وما بين avversiere التي تعني مشعوذة أو زوجة الشيطان وألتصق الأسم بها.
  

 #Maria #Gaetana #Agnesi #google #التفاضل #التكامل #بولونيا
 

هنا كيفية رسمها.    http://mathworld.wolfram.com/WitchofAgnesi.html

شاهد ايضا مواضيع مشابهة