إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

من هو هذا أيزيدور ؟

'إزيدور اسحاق رابي ، ولد في ريمانوي بالنمسا-المجر بتاريخ 29 يوليو 1898 وتوفي بنيويورك بتاريخ 11 يناير 1988. فيزيائي أمريكي من والدين النمساوي هنغاري، الحائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1944.

من عائلة يهودية، دخل الولايات المتحدة بعد عام من ولادته. تحصل على شهادة في الكيمياء من جامعة كورنيل في 1919 وتابع دراسته في جامعة كولومبيا، حيث حاز على شهادة الدكتوراه عام 1927.

أكتشف الرنين المغناطيسي النووي المستخدم حاليًا بكثر في الطب في أجهزة التشخيص MRI وي يعوز له الفضل في نواحي متعددة من الفيزياء وأسمه مترافق مع كثير من الإختراعات منها أجهزة المايكروويف والرادار وحتى أعماله أدت لوجود الساعة الذرية ومن المؤثرين في إنشاء هيئة الطاقة النووية الأوروبية الشهيرة CERN وخرج من تحت إشرافه طلاب لامعين أصبحوا نفسهم أساطير فيزيائية وأكثر من حائز على نوبل وليس أقلهم Julian Schwinger أحد منشئي واحدة من أهم نظريات الفيزياء الحديثة والعلم بشكل عام QED.

بدأ رابي في 1930 البحث عن طبيعة القوى التي تربط البروتون في النواة الذرية ، مما أدى به إلى خلق طريقة الكشف الحزم الجزيئية عن طريق الرنين المغناطيسي، والتي منحته جائزة نوبل للفيزياء عام 1944.

في عام 1940، أعطي إجازة من جامعة كولومبيا للعمل على تطوير رادار بصفته مديرا مساعدا لمختبر الإشعاع في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كما وافق على مضض بأن يصبح مستشارا مع الالتزام بالذهاب إلى المختبر الوطني للوس ألاموس. الجنرال ليسلي غروفز أصر على مجيئه إلى لوس الاموس.

بعد الحرب واصل جهوده البحثية، التي تسهم في اختراع الليزر و الساعة الذرية. وهو مؤسس المختبر الوطني بروكهافن والمنظمة الأوروبية للبحوث النووية.

وهو معروف بمقولة "إن العالم سيكون أفضل من دون ادوارد تيلر"، الذي يعتبر أب القنبلة الهيدروجينية. في 1967، فاز بجائزة الذرة من أجل السلام.


المصدر: ويكيبيديا

#ميلاد #Isidor_Isaa_ Rabi #نوبل #nobel #مغناطيس #ذرة #رنين #ميكروويف

شاهد ايضا مواضيع مشابهة