إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

مهرجان "الرجل المحترق" (Burning man)!

  • تعليق


 
حدث فني كبير يقام كل سنة في صحراء بلاك روك في ولاية نيفادا. يقام هذا المهرجان خلال الأسبوع الأخير من شهر غشت، الاثنين الأول من شتنبر هو يوم عطلة بالولايات المتحدة (عيد العمال).
لاري هارفي (Larry Harvey) هو اول من اقترح الحرق الاحتفالي لنموذج عملاق على شاطئ بيكر بيتش سنة 1986، و التي تقابل جسر جيت الذهبي في سان فرانسيسكو. في عام 1990، انتقل هذا الحدث لنيفادا للسماح باستقبال عدد أكبر من المنشآت (مخيمات الفن) و المشاركين الذين يزداد عددهم شيءً فشيءً حيث يتحول الفضاء إلى مدينة مؤقتة في الصحراء.

هذه المدينة البدوية، التي يعاد انشائها سنويا، تحمل اسم مدينة بلاك روك. و التي تصبح، خلال المهرجان، واحدة من أكثر المدن ازدحاما بالسكان في ولاية نيفادا. يستقطب الحدث مجموعة من المشاركين من أوروبا وآسيا ممن لديهم الإمكانيات المالية والرغبة في اكتشاف هذا الجو الغير مألوف. و يعتبر نشر صور المشاركين على مواقع الأنترنت من الابداعات التي عززت مكانة المهرجان و جعلته مشهورا.

يميل المشاركين الى التجمع لعرض ملابس تعكس هوية او موضوع معين، حيث تختلط ثقافة الجماعات الحضارية ببعض الأشكال الارتجالية للقبٓلية.
من وجهة نظر فردية، تبرز هذه التجربة الجانب المضيء للتعبير عن الشخصية و الإبداع و تعكس روح حركة تسمى "البديل"، على الرغم من كثافة المشاركين فإنهم لم يجعلوا منه مهرجانا راديكاليا (يمكن أن نتحدث عن اختبار جسدي و حسي).

المهرجان الذي يحمل بعض ملامح الطابوهات المؤقتة يعتبر أيضا عيدا وثنيا على أعلى مستوى عندما تم تأليه دمية عملاقة للإنسانية، و ذلك حسب فلسفة لاتزال معقدة إلى حد ما و التي حاول المنظمون هيكلتها في بيان من عشرة مبادئ، سمي مبادئ "الرجل المحترق". هذه "الوصايا العشر" تعنى بالأخلاق الفردية (التعبير عن الذات، و التدبير الذاتي) والأخلاق الجماعية (العمل التطوعي، وتحريم التجارة والإبداع المشتركين)؛ انها مناسبة لاسقاط كل الحواجز، سواء داخل كل فرد او بين أفراد المجتمع.

المصدر: Wikipedia

ترجمة: Aziz Amrar
تصميم: Achraf Bartya

شاهد ايضا مواضيع مشابهة