إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

طاقة الدماغ الخفية

  • تعليق
الدماغ و العقل!

تقول الدراسات بأن دماغ الإنسان يستطيع احتواء معلومات نحو 15000 كتاب كل منها مكون من 1000 صفحة. كل هذه السعة موجودة في دماغ الشخص البالغ.بحيث يزن دماغ المولود حديث الولادة أقل من نصف كيلوجرام، وعندما يصل إلى ست سنوات يصبح وزن دماغه 1,4 كجم، وهو أقصى ما يصل إليه في الوزن.

فما هو الدماغ ؟ الدماغ هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي یجمع المعلومات ویحللها ویسیطر ویدیر معظم أعضاء الجسم وکذلك هو منبع لإنتاج معلومات جدیدة... يتكون من نحو 100 مليار خلية عصبية. تتشابك تلك الخلايا ببعضها البعض مكونة نحو 100 مليون عصبون. وتتجدد الخلايا العصبية بمعدل 300 مليون في الدقيقة الواحدة تستبدل كل منها خلية عصبية أخرى مستهلكة.

ويتألف دماغ الإنسان من عدة أقسام : المخ والمخيخ والبصلة السيسائية.كما ينقسم الدماغ عند الإنسان إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الدماغ الأمامي : يشمل كل البنيات ذات الأهمية الحيوية في معالجة المعلومات كضبط انتاح الهرمونات وتنظيم الدوافع والإنفاعالات.و الدماغ المتوسط : فيختص بعمليات البصر، الحركة، الانتباه والنوم. ثم الدماغ الخلفي :و ينظم الوظائف الأساسية مثل التنفس، النوم، وحركات الجسم.

و أما بالنسبة للعقل فهو مصطلح يستعمل، عادة، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري وخاصة تلك الوظائف التي يكون فيها الإنسان واعيا بشكل شخصي مثل : الشخصية، التفكير، الجدل، الذاكرة، الذكاء، التحليل وحتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل.

فالنظريات التي تبحث في العقل، ما هو وكيف يعمل، تعود تاريخيا إلى عهد أفلاطون وأرسطو وغيرهما من الفلاسفة الإغريق. النظريات ما قبل العلمية وجدت جذورها في اللاهوت والفكر الديني عموما. وركزت على العلاقة بين العقل والروح. أما النظريات العلمية الحديثة فهي تعتبر العقل ظاهرة تتعلق بعلم النفس. وغالبا ما يستخدم هذا المصطلح بترادف مع مصطلح الوعي. السؤال عن أي جزء أو اي صفة من الإنسان يساهم في تكوين العقل لا يزال محل خلاف. هناك البعض يرى ان الوظائف العليا فقط كالتفكير والذاكرة بشكل خاص وحدها هي التي تكون العقل. بينما الوظائف الأخرى مثل الحب والكره والفرح تكون "بدائية" و" شخصية" وبالتالي لا تكون العقل. بينما يرفض آخرون هذا الطرح، ويرون ان الجوانب العقلانية والعاطفية من الشخصية الإنسانية لا يمكن فصلها بسهولة.و انما يجب أن تؤخذ كوحدة واحدة.

يقول الباحثون : أن تكون عاقلا معناه ان تستعمل ذلك العقل الذي هو بحوزتك من أجلك كإنسان و أن تستعمله من أجل إنسانيتك.. أن تملك دماغا و انت غير واعيا بقدراته ولا تستعمله من اجلك .. فأنت تخسر كرامتك ببطئ من غير ان تشعر .. حتى تسلب منك إنسانيتك .. !

تقديم وإعداد: Hicham Raha
تصميم: Achraf Bartya

المصادر:
طاقة الدماغ الخفية مجلة العلوم الإمريكية - النسخة العربية
إضاءة الدماغ مجلة العلوم الأمريكية - النسخة العربية


شاهد ايضا مواضيع مشابهة