إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

|| ريتشارد فاينمان (1918-1988) Richard Feynman ||

  • تعليق
من هو ريتشارد فاينمان ؟ 

اعداد : الباحثون المغاربة 




ريتشاد فاينمان أحد أفضل فيزيائي القرن العشرين , ولد ريتشارد فاينمان في 11 مايو من شهر 1918 في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.تأخر فاينمان في نطق الكلمات ولم ينطق كلمة واحدة كاملة حتى الثالثة من عمره. وتأثر فاينمان منذ صغره بوالده الذي شجعه على السؤال وتحدي الفكر التقليدي، على الرغم من عمل والده في بيع الملابس، إلا أنه كان مهتمًا بالعلوم الطبيعية، وكان يقوم بقراءة بعض المواضيع العلمية لابنه، وأراه بعض الصور التي أسرت خياله بالكامل، ويقول فاينمان عن هذا متذكرًا: "علمني والدي كيف ألاحظ الأشياء، بدون أية ضغوط، فقط بالمتعة، والنقاشات المثيرة"، فبدأ فاينمان بعمل التجارب البسيطة في المنزل، وتطوير بعض ألعاب الخفة باستخدام أساسيات الكيمياء، وإصلاح أجهزة الراديو وغيرها لأصحابه، وتطوير بعض الطرق لحل مسائل رياضية.

بدأت علامات النبوغ تظهر عليه في الثانوية، حيث حصل على معدل فحص ذكاء IQ تخطى 125 درجة، و في سن الـ 15، قام بتدريس نفسه مبادئ الرياضيات التطبيقية، السلاسل المنتهية، و حساب التكامل، وهو ما يدرس لطلاب الجامعات.
و تمكن فيما بعد، من الفوز بجائزة جامعة نيويورك للرياضيات، بطريقة أذهلت الحكام بسبب الفارق الشاسع بينه و بين منافسيه.
درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، و تابع دراسته في جامعة برينستون ليحصل فيها على درجتي الماجستير و الدكتوراه في الفيزياء النظرية، و ذلك بنهاية عام 1942. ثم أصبح أستاذ في الفيزياء في كل من جامعة كورنيل في الفترة (1945-1950) وفي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في الفترة (1950-1959) و التي إبان عمله بها، صاغ نظريته الشهيرة "الالكترودنياميك الكمومي Quantum Electrodynamic" و التي قام عبرها بتوصيف مخططات بيانية رياضية، يمكن عبرها وصف سلوك الجسيمات الذرية بدقة متناهية، و هي النظرية التي أهلته للفوز بجائزة نوبل للفيزياء عام 1965. 

أيضا  مشاركته بمشروع مانهاتن، إبان الحرب العالمية الثانية، برفقة العديد من العلماء، أشهرهم الفيزيائي الدنماركي نيلز بور، و الذي تمت بنتيجته إنتاج القنبلة الذرية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما و ناغازاكي.

يعتبر فاينمان من الأوائل الذين درسوا واهتموا بعلوم التقانة النانوية، ففي عام 1959 ألقى فاينمان محاضرة علمية بعنوان "ثمة مجال واسع حقاً في القاع" تحدث فيها عن إمكانية التعامل مع المواد على المستوى الذري وإمكانية تعديلها والاستفادة من خصائصها الجديدة، اعتبرت هذه المحاضرة حجر الأساس لعلوم تكنولوجية النانو.

عرف عن فاينمان الصخب بحياته الشخصية، التي لم تكن مستقرة، و عرف الزواج و الطلاق عدة مرات، كما كانت حياته حافلة بالعلاقات العابرة، إلا أنه كان من أشد المعجبين بالطبول، و كان يعزف عليها بولع و حب شديد، حتى أنه أعطى محاضرات عدة عن فوائد القرع على الطبل

أصيب فاينمان في آخر حياته بنوعين نادرين من السرطان، وتوفى في 15 فبراير 1988 في لوس أنجلوس، وقد عاش تسعة وستين عامًا، وكانت آخر كلماته المُسجَّلة له هي: "سأكره أن أموت مرتين، إن الأمر ممل جدًا"، كتعقيب طريف على إصابته بالمرضين النادرين .

المصدر : هنا
            هنا
تقديم : محمد الغنفري



شاهد ايضا مواضيع مشابهة