إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

مصطفى علي مشرفة: العالم المنسي

_عندما سمع ألبرت أينشتاين بخبر موته قال : " كلا, كلا لا تقول أن مصطفى مشرفة قد مات إنها لخسارة عظيمة للعلم و العلماء إنه بحق واحد من أفضل علماء الفيزياء في تاريخ العلم كله " ..

_ولد على مصطفي مشرفة في مدينة دمياط سنة 1898 و حصل على الشهادة الإبتدائية سنة 1909 , وكان ترتيب الأول على الصعيد المصري ,حيث تغلب على صدمة موت والده قبل 3 أشهر من الإمتحان .. تابع دراسته و قبل إمتحان الباكلوريا توفيت أمه بشهرين ولاكنه بنفس العزيمة تابع و حصل على الشهادة وكان ترتيبه الثاني على الصعيد المصري سنة 1914 ..

إلتحق بمدرسة المهندسين العليا وحصل على الدبلوم سنة 1917 و كان ترتيبه الثاني ,هذا التفوق فتح له طريقا ليبتعث إلى إنجلترا و يلتحق بكلية "نوتنجعام" بجامعة لندن ,حيث حصل على الباكلريوس في الرياضيات خلال 3 سنوات عوض 4 و الدكتوراه في فلسفة العلوم (PHD) سنة 1923 بإشراف عالم الفيزياء الحاصل على نوبل سنة 1927 م "تشارلز توماس ويلسون" ثم حصل بعدها على الدكتوراه في العلوم (D.Sc) و هي اعلى درجة علمية في العالم لم يتمكن من الحصول عليها سوى 11 عالما في ذلك الوقت ..

_عاد الدكتور المبتعث إلى مصر ليخدم بلاده و عمل كأستاذ مشارك في الرياضيات التطبيقية في كلية العلوم رغم أنه لم يتجاوز بعد 30 سنة و تم منحه لقب أستاذ رغم صغر سنه و إعتراض مسؤولي الجامعة..

_د.مصطفى له ابحاث عديدة في مجالات العلوم حيث كان أول بحثين قدمهما سنة 1912 م حصل على إثرهما على دكتوراه فلسفة العلوم ..و كذلك قام بتفسير العديد من الظواهر و الإشعاع و قد كان أول من قال بإعتبارهما صورتين لشيء واحد يمكن التحول بينهما وقد إقترن إسمه بهذه النظرية .. و كان من المساهمين بنظرياته من إقتحام عالم الذرة و تعبير بعض السلوكيات و التطبيقات العملية بسب براعته في الرياضيات التطبيقية ..

وقد كان من المؤمنين بأهمية العلم و دوره في بناء المستقبل الأفضل للعالم , كذلك ترجم أفكاره بنشر الثقافة العلمية المبسطة عن طريق الإذاعة و قدم سلسة من الأحاديث أطلق عليها إسم "أحاديث كلية العلوم" , وكان هدفه الأسمى هو بناء العقلية العلمية في روح الشعب ..

_لمشرفة عدة كتب لتبسيط النظريات العلمية التي كان مهتما بها أنذاك من بينها :
بإمكانك التحميل مباشرة بالنقر على الرابط جانبه
العلم و الحياة ..http://downloads.hindawi.org/books/41613081.pdf
نحن و العلم .. http://downloads.hindawi.org/books/64704849.pdf
الذرة و القنابل الذرية http://downloads.hindawi.org/books/60714615.pdf

_قال أينشتاين ذات يوم بعد مدة من تقديمه للنسبية الخاصة أن العلماء الذين يفهمون نظريته يعدون على أصابع اليد ومشرفة واحد منهم .. لهذا أصبح يطلق على مشرفة فيما بعد لقب أينشتاين العرب ..
وتوفي 15 يناير 1950 م , م

إعداد و تقديم : Müstafa Hssein

_المصادر:
كتاب : 100 عالم غيروا وجه العالم "أكرم عبد الوهاب"
كتاب : العلم وبناء الأمم "مؤسسة إقرأ"
ويكيبديا : مصطفي علي مشرفة
كتب مشرفة محملة من طرف "مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة"


شاهد ايضا مواضيع مشابهة