إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

علماء يصنعون النجمة الصناعية الأكثر قوة في السماء باستخذام الليزر

  • تعليق
لرؤية النجوم البعيدة والكواكب، بالبداية يجب على علماء الفلك معايرة المعدات الخاصة بهم لتتناسب مع الأجواء الضبابية للأرض -وقول هذا الكلام اسهل من تطبيقه. 

 في الواقع، للتطبيق هذا الامر يجب على علماء الفلك صناعة نجوم اصطناعية يطلق عليها اسم "دليل النجوم"، وذلك باستخدام ليزر كبير جدا جدا.
 اما الآن، صنع باحثون من المرصد الأوروبي الجنوبي (ESO) مرصد بارانال في تشيلي النظام الاكثر قوة حتى الآن يسمونه منشأة دليل النجوم ذو الليزر الرباعي (4LGSF) . النظام الجديد، والذي تم اختباره منذ سبتمبر الماضي يعمل عن طريق إطلاق أربع 29.9 سنتيمتر (11.8 انش)، وحزم 22 واط في الغلاف الجوي ليحدد السماء.

 كما يوضح الفريق: "منشأة دليل النجوم ذو الليزر الرباعي (4LGSF) يضيء أربعة اشعاعات من الليزر ذو 22 واط في السماء لصنع دليل النجوم الاصطناعية عن طريق جعل ذرات الصوديوم في الغلاف الجوي العلوي تتوهج بحيث تبدو تماما مثل النجوم الحقيقية. تسمح النجوم الاصطناعية للأنظمة البصرية التكيفية ان تعوض عن عدم وضوح الرؤية الناجمة عن الغلاف الجوي للأرض وبذلك يستطيع المنظار أن ينتج صورا واضحة ". 
 إذا لم يكن للفلكيين الذين يعملون مع التلسكوبات الأرضية دليل النجوم، ستكون جودة الصور ضبابية للغاية، مثل تلسكوب الفناء الخلفي، تقارير هيذر غروس للطيران والفضاء. يشار إلى هذه النظم عموما بالبصريات التكيفية. وقد اقترح اول نجم ليعمل كدليل للنجوم في خمسينيات القرن الماضي، على الرغم من ان الباحثون افتقروا إلى الوسائل اللازمة لصنعها على ارض الواقع حتى اواخر خمسينيات القرن الماضي عندما ازدادت قوة الحوسبة زيادة كبيرة.

 تعمل هذه الأنظمة عن طريق استخدام دليل النجمة لرؤية كيفية انحناء الضوء عندما يعبر الغلاف الجوي. باستخدام هذه البيانات، يمكن لمرايا التلسكوب التعديل لكي تجعل الضوء يستقيم نحو الفضاء وتقول غوس "الجو المعقد ومتغير دائما، لذلك فهناك حاجة للحاسوب العملاق لمراقبة التغييرات". "بعد ذلك يرسل الحاسوب تعليمات إلى مرآة الاسقاط أن تنحني بالطريقة التي تعدل بها موجة الضوء لتستقيم عند انعكاسها". نأمل، مع مثل هذا النظام الليزري القوي، أن دليل النجوم الذي تم إنشاؤه حديثا سيسمح للباحثين لالتقاط صور أفضل للأجسام البعيدة في الفضاء، والتي قد تلقي الضوء على أسرار متعددة من الكون كما تبدو عليه.
ترجمة: Rama Nahawandi
تصميم و تدقيق: Med ghanfari
المصدر: هنا




 #نجوم #صناعية #سماء #ليزر #مرصد #علماء #فلك #رؤية

شاهد ايضا مواضيع مشابهة