إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

لماذا كتابة الملاحظات يدويا يجعلك أكثر ذكاءا؟

  • تعليق
 الطباعة على الحاسوب أسرع و الكتابة باليد أبطأ.
 
بغرابة هذا بالضبط لماذا الكتابة باليد افضل للتعلم.

 
الباحثون في علم النفس Pam A. Mueller من جامعة برينستون و Daniel M. Oppenheimer من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، قاموا بدراسة رائعة تحققوا من خلالها عن مدى سوء استخدام الاجهزة المحمولة لتدوين الملاحظات في الفصول الدراسية.
بينت دراسات سابقة أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي لتدوين الملاحظات القليلة بسبب الكم الهائل من الملهيات المتاحة على شبكة الانترنت، ولكن أسفرت تجاربهم عن استنتاج غير متوقع وهو ان الكتابة اليدوية أفضل لأنها تبطئ من سرعة المتعلم ومن خلال ابطاء عملية تدوين الملاحظات، يمكنك تسريع التعلم.

 
وهكذا تعمل. إذا كان يجلس طابع ماهر على الحاسوب في أحد الفصول , فسوف يكون تقريبا قادر على كتابة كل كلمة ينطق بها المحاضر. حيث ان عملية النسخ لا تتطلب أي تفكير نقدي. فعندما تكتب الكلمات على الصفحة لا يتعامل عقلك مع المواد المكتوبة.
كما اكتشف علم التعلم انه إذا كنت لا تشير الى ان المادة مهمة الى عقلك سوف يتم اهمال المحاضرة من الذاكرة من اجل الكفاءة
ولكن ان كنت تكتب الملاحظات من خلال اليد، لن تكون قادرا على كتابة كل كلمة يقولها المتكلم. بدلا من ذلك، سيكون عليك البحث عن اقتباسات مختصرة، وتلخيص المفاهيم، وطرح الأسئلة حول ما لا تفهمه.

 
وهذا يتطلب المزيد من الجهد من مجرد كتابة كل كلمة ,وهذا الجهد هو ما يساعد على ترسيخ المادة في الذاكرة الخاصة بك. كلما بدلت جهدا لفهم شيء ما، كلما اعطيت اشارة اقوى لعقلك ان المادة جديرة بالتذكر.

 
استنتج Mueller و Oppenheimer ان :
"نسخ المحاضرات حرفيا بدلا من معالجة المعلومات وإعادة صياغتها بأسلوب خاص ضار للتعلم."

 
فائدة الكتابة باليد -بالرغم من انها مهارة بدأت بالاندثار - قد وثقت من قبل الكثير من علماء النفس التربوي، الذين وجدوا أن الكتابة اليدوية تشارك أجزاء من الدماغ الذي تهمله الكتابة، وخصوصا المناطق المرتبطة بتكوين الذاكرة. لهذه الأسباب، فإن الحجج تذهب، والشباب يأتون بأفكار أكثر عندما يكتبون باليد مقابل الطباعة.

 
لذا، وكما قال عالم النفس الفرنسي Stanislas Dehaene لصحيفة نيويورك تايمز، قد ترغب في الابتعاد عن لوحة المفاتيح.
 

وقال "عندما نكتب، يتم تنشيط دارة عصبية فريدة تلقائيا"
 
و "هناك ادراك أساسي للطريقة المكتوبة بها الكلمة، نوع من الادراك عن طريق المحاكاة العقلية في الدماغ، ويبدو أن هذه الدارة تساهم في طرق فريدة لم ندركها."

 
و النتيجة؟

 
قد استنتج: "يتم التعلم أسهل عن طريق الكتابة باليد"


ترجمة :Rama Nahawandi
تصميم: med ghanfari
المصدر: هنا

 #تعلم learn #businessinsider# #مطالعة  #أفكار #كتابة #محاضرة #بحث

شاهد ايضا مواضيع مشابهة