إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

دراسة جديدة : نسبة ارتفاع CO2 في الجو اقل مما كان متوقعا !

قام فريق من العلماء من أمريكا بتقديم ادعاء مفاده أن النماذج المناخية التي تم استخدامها من أجل توقع نسبة ارتفاع تركيز ثنائي أكسيد الكربون في الجو هي تقريبا 17 بالمئة أعلى من المفروض لأنهم أخطأوا بتقريب كمية ثنائي أكسيد الكربون التي يتم امتصاصها من طرف النباتات . في ورقتهم المنشورة في Proceedings of the National Academy of Sciences , يصف الفريق كيف درسوا قدرة النباتات على امتصاص كميات عالية من CO2 و اكتشفوا أنها قادرة على سحب كميات أكبر من الجو عكس ما كان يتم اعتقاده سابقا و الاختلاف مساو تقريبا للفرق الخطأ الذي تم الابلاغ عنه عن طريق نماذج المحاكاة .

النباتات , كما يتعلم معظم الناس في المدرسة الابتدائية تستخدم الضوء كجزء من عملية التركيب الضوئي من أجل تحويل الطاقة الشمسية لطاقة يمكن للنبتة استعمالها حتى تنمو , و بعدها يتم بعث الأكسجين كمنتوج ثانوي .
الشيء المبهم هو كيف تقوم النباتات عامة بالاستجابة لحضور أوفر ل CO2 في الجو . أظهرت دراسة سابقة أن بعض النباتات تنمو بحجم أكبر مما يجعلها تمتص كمية أكثر من ثنائي أكسيد الكربون .
مؤخرا , اتضح أن أن النماذج المناخية قد أخطأت في توقع نسبة CO2 المضافة في الجو بسبب عمليات انسانية بمعدل متوسط
بفضل هذا المجهود الجديد , الباحثون أخذوا نظرة جديدة حول التمثيل الضوئي و كيف يمكن أن يتغير بحضور كميات عالية من ثنائي أكسيد الكربون .
لقد وجدوا أنه كلما ارتفعت نسبة CO2 في الجو , تغير النباتات الطريقة التي تعالج بها الغاز , مخزنة النسبة الزائدة حتى تقوم باستعمالها كسماد طبيعي , و الذي سمح للنباتات بأن تنمو بحجم أكبر أو أن تصبح أقوى و أمتن , و الذي يعني بالنهاية أنه يتم أخذ كمية أكبر من CO2 من الجو .

ليس من قبيل الصدفة , الباحثون دونوا أن بحثهم قد بين أنه عندما كانت النباتات معرضة لنفس المستويات العالية من CO2 كما حدث منذ القرن الماضي , فانها كانت قادرة على تمتص بمعدل متوسط 16 بالمئة من CO2 بشكل اضافي , و الذي يحل الفرق الخطأ ب 17 بالمئة التي وجدها علماء البيئة في نماذج المناخ .
قام فريق البحث باقتراح أن يتم تعديل نمادج المناخ من أجل الأخذ بعين الاعتبار تصرفات النباتات مع ارتفاع نسبة الغاز .

ترجمة: Mehdi Feitan
تصميم: Yonas Light

المصدر: phys.co


شاهد ايضا مواضيع مشابهة