إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

ماذا فعل؟ ... نيكولا تيسلا


" فضائلنا وعيوبنا لا ينفصلان، مثل القوة والضعف .. إذا انفصلا لا يصبح الإنسان انسانا "
هذا ما قاله العالم العظيم نيكولا تيسلا الرجل الذي عاش ما يقارب 87 عاماً، والذي نال احترام الجميع ليس فقط من قبل الاشخاص العاديين بل من جميع العلماء أيضاً.
لُقِب بمخترع القرن العشرين بسبب ما قدمه من انجازات واختراعات، من اشهر اختراعاته كان التيار المتناوب (التيـار المُتــردد). وكـان أعظــم آماله وأحلامه أن يتوصـل الى مصادر طاقة مجانية يملكها الجميع بدون تفــرقة من أي نــوع.
دعونا نلقي نظرة على بعض من الحقائق عن هذا العالم العظيم..
_______________________________
انجــازات عبقـــرية
_______________________________
# وُلد نيكولا تيسلا في قرية سميلجان وهي منطقة تقع في كرواتيا في وقتنا الراهن وذلك في 10 يونيو عام 1856 اثناء عاصفة رعدية عنيفة حسب الاسطورة الأُسرية التي قيلت بشأنه .. ويقال ان القابلة (المُولّدة) أعلنت انه نذير شؤم , وان الطفل سيكون من الظلام .. لكن والدته ردت قائلة : لا انه سيكون من الضوء!
حقـائق عن أعظـم عالِم عرفـه التـاريـخ .. نيكـولا تيســلا !
# يُعد تيسلا من أعظم العلماء والمخترعين على مر العصور، حيث كان له رؤية متقدمة بفارق كبير لمن عاصره من علماء بتلك الفترة.
# درس تيسلا في مدرسة تدعى البوليتيكنيك من ثم تخــرج في جامعة براغ التشيكيــة .. كان ينوي في بداية الامر التخصص في الفيزياء والرياضيات لكن سرعان ما تغيرت الفكرة واعجب بالكهرباء.
# بدأ حياته المهنية كمهندس كهرباء في شركة الهاتف في بودابست عام 1881، من ثم انضم الى شركة أديسون كونتينتال في باريس عام 1882.
# كان حلم طفولته الذهاب الى امريكا لتسخير الطاقة من شلالات نياغارا، حيث قدم طلب للعمل مع توماس أديسون في نيويورك وتم قبوله، ومن ثم قام بالانتقال الى نيويورك عام 1884 ومعه رسالة توصية من ريتشارد باشلر كتب فيها:
” أعرف اثنين من الرجال العظماء، أنت واحد منهم والآخر هو هذا الشاب”
ومنذ ذلك الوقت قضى تيسلا آخر 59 سنة من حياته في نيويورك…
# عرض تيسلا على أديسون فكرة قال أنه يستطيع من خلالها اعادة تصميم المولدات غير الفعالة لتصبح جيدة واقتصادية اكثر.. ووعده أديسون بمكـافأة مالية عالية اذا نفذ ما قاله بنجاح.
وبالفعــل قام تيسلا بآداء بمهمته بنجاح , لكنـه فوجئ أن (أديســون) لم يقدم له المكـافأة الماليــة التى وعــده بها ، بسبب عــدم وجــود سيــولة مادية كافيــة لدى العالم الامريكي العبقــرى العظيــم .. وأخبــره اديسون مازحــاً أنه لا يتمتـــع بحــس الدعابة الأمريكــي! .. فما كان من نيكـولا تيسلا الا أن قدّم استقـالته ، ليفتتــح مختبــره الخاص.
# لدى تيسلا العديد من الاختراعات التي تنسب اليه , واخرى سرقت ونسبت لغيره من العلماء كما يقال، و ينسب اليه اختراعات غير موجودة ايضاً وافكار نتمنى ان تكون موجودة بالفعل .. في الحقيقة ان هذا العالم ينسب اليه كل الافكار الغريبة بـدءاً من الصحون الطائرة وانتهــاءاً بآلة الزمــن!
______________________
# من الاختراعات والأعمال والأفكار التي ساهم بها:
التيار المتناوب (المتــردد)
المحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناوب
الضوء – كيفية تسخيره وتوزيعه
الاشعة السينية
الراديو
اجهزة التحكم عن بعد
المحرك الكهربائي
الروبوتات
الليزر
الاتصالات اللاسلكية
الطاقة الحرة اللامحدودة
الكهرباء الساكنة


اعداد: ayoub elbardi
المصدر: ويكيبيديا و كتب 

شاهد ايضا مواضيع مشابهة