إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

إكتشاف أول ديناصور سابح بالمغرب..

أبلغ علماء الحفريات عن ايجاد أحفورة أول ديناصور سابح , طوله 15 مترا و له وجه شبيه بوجه التمساح , أرجله مناسبة للتجديف و بنية شبيهة بالشراع صاعدة من عموده الفقري .

هذا الكائن Spinosaurus aegyptiacus , لديه أيضا عظام كثيفة بشكل غير اعتيادي , و التي من الممكن أنها كانت تساعده من أجل اصطياد فرائسه تحت الماء , و هذا ما استنتجه علماء من Science
" انه أول ديناصور الذي يظهر هذا التأقلم الهائل " يقول نزار ابراهيم قائد الفريق من جامعة شيكاغو , و يضيف " لا يوجد لدي أدنى شك في عقلي أن Spinosaurus كان يقوم بعملية الاصطياد في الماء " .


في عام 2010 , قام علماء الجيو-كيمياء باستخدام نظائر الأكسجين في عظام الأحفورة ليصل لاستنتاج مفاده أن Spinosaurus و أقاربه أمضوا معظم وقتهم في الماء , مثل ما يفعل التمساح أو فرس النهر . لكن حتى الآن ,لا توجد عظام كافية لاعادة بناء هيكل Spinosaurus من أجل تجربة الفكرة . عالم الأحافير الألماني ايرنست سترومر وجد جزئية من الهيكل في مصر منذ قرن , لكن أحافيره دمرت بسبب انفجار في ميونيخ سنة 1944 .
----------------------
صندوق الغموض


خلال سنة 2008 , عندما كان ابراهيم يختتم البعثة من أجل البحث عن بعض الأحافير في المغرب , قام رجل بالاقتراب منه في أرفود و أراه بعض العظام في صندوق من الورق المقوى . و بعدما انتابه الشك بأن تكون هذه العظام مهمة , قام بارسالها لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء .


في العام الذي تلاه و بينما كان ابراهيم يزور متحف التاريخ الطبيعي بميلان , أراه بعض زملائه هناك مزيدا من بقايا Spinosaurus من المغرب . " عقلي بدأ بالتسابق – لون و بنية و حجم هذه العظام تشبه تماما العظام التي أعطاني اياها ذلك الرجل " كما صرح .
ابراهيم عاد بعدها للمغرب لايجاد الرجل الذي أعطاه الصندوق , و بعد أيام وجده و سأله عن الكهف الذي وجد فيه العظام .


و هناك , اكتشف فريق الباحثين بقايا Spinosaurus و أعادوا تجميعها مع العظام من الصندوق و العظام من ميلان .


من بين التكيفات المائية الأخرى ,Spinosaurus لديه خياشيم تقع نسبيا في منطقة عالية في جمجمته , ربما لكي يتمكن من التنفس بينما يكون مغمورا جزئيا في الماء . أسنانه متشابكة كفخ للأسماك , و أطرافه الأمامية القوية يمكن أن تكون قد حذفت في الماء , حتى أن أرجله من الممكن أنها كانت مكففة ( كأرجل البط مثلا ) , يقول سيمون أحد أعضاء فريق المتحف في ميلان .
---------------------
قطع اللغز
في الوقت الذي عاش فيه Spinosaurus , ما يعرف الآن بالمغرب الشرقي كان مغطا ببحيرات و أنهار ممتدة . و كمفترس أعلى , من المحتمل أن هذا الديناصور كان من الحاكمين لنظام بيئي يعج بكائنات ضخمة تشبه التماسيح , و أسماك منشار ضخمة و كذلك شوكيات جوف بحجم السيارة .


مقارنة بديناصورات أخرى من مجموعته – ثنائية الأرجل , آكلة اللحم و التي تعرف بثيرابودا - Spinosaurus لديه أرجل خلفية صغيرة لافتة للنظر . فريق ابراهيم فسروا هذا على أن الديناصور كان يمشي غالبا على أربع قوائم , مركز جاذبيته من الممكن أنه كان في المقدمة مما ساعده على السباحة بخفة في الماء .



يقول ابراهيم أن بعد أن بعض أجزاء Spinosaurus تراكب عينات مختلفة مأكدة بذلك التشريح الغير العادي له .


العظام التي يتم حاليا دراستها في شيكاغو , مقدر لها أن تعود لجامعة الحسن الثاني في نهاية العام الجاري.



ترجمة : Mehdi Dadi
تصميم : Ayoub Elbardi

المصدر: هنا 

شاهد ايضا مواضيع مشابهة