إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

خمس ظواهر طبيعية نادرة لدرجة انك لن تصدق انها موجودة !



كثيرا منا نرى الطبيعة حولنا أمراً إعتيادياً. بالطبع قد نعجب بغروب شمس أو نبحث عن قطعة سحاب منتظمة ولكن في أغلب الوقت لا نلاحظ روعة الكون حولنا، لكن لو عرفت أين تنظر، سترى أن الطبيعة قد تذهلك بمناظر أكثر روعة من الغروب أو السحب. على سبيل المثال:

1 - البرق البركاني:


لو سألك أحد ما أروع مشهدين في الكون حولنا، فربما تقول " البراكين والبرق" أو "البرق والبراكين" وأعتقد انهما الاختياران الوحيدان، وهذه حقيقة.
ولكن الطبيعة، كما تبدو، تبحث دائما عن طرق لإبهارنا، ولذلك وهبتنا البرق البركاني. وهو، بالطبع كما يشير الاسم، عاصفة رعدية تحدث في وسط انفجار بركاني.
والعلماء ليسوا متأكدين لماذا تحدث هذه الظاهرة، ولكن النظرية الأولية هي أنه عندما ينفجر البركان، فإنه يطلق مخلفات موجبة الشحنة تتفاعل مع الشحنات السالبة الموجودة بالفعل ومما ينتج عنه 1) صاعقة برقية 2) منظر في غاية الجمال.

2 - الرماح الثلجية (Penitentes):


وهنا شكل جميل للتكوينات الثلجية فوق بعض الجبال. وهذه الحقول الشائكة من الثلج تسمى الرماح الثلجية، وكل قطعة منها قد تصل من الضخامة لارتفاع أربعة أمتار.
وتكونت هذه الأشكال الثلجية المخيفة في مناطق مرتفعة وذات رطوبة قليلة. ولو وجدت الظروف الملائمة، فإن أشعة الشمس تكون شديدة الحرارة لدرجة أنها تهذب حقول الثلج، بمعنى إنها تبخر الثلج دون أن تحوله لسائل.
وهذا يؤدي إلى تجويفات في الثلج، وبفضل شكلها تجذب المزيد من الحرارة. ولكن تظل الرماح الثلجية الحادة هي الأفضل حظاً، حيث أن الشمس لا تؤثر عليها تأثيراً كاملاً فتدمرها.

3 - قوس قزح ناري:


هذه التفرعات الجميلة دائما ما ترى خلال فترة الصيف في المناطق المتوسطة الارتفاع، مثل أغلب الولايات المتحدة. وفي الحقيقة هي هالة من الضوء المنكسر، وبالرغم من اسمها إلا انه ليس له علاقة لا بالنار ولا بقوس قزح.
ويظهر فقط عندما تكون الشمس مرتفعة ب58 درجة عن الأف، وعند وجود سحب رقيقة محملة بكرستالات الثلج الشبيهة بالصفائح.
ودائماً ما يكون انكسار الضوء موازِ للأفق، ولأن الأقواس كبيرة جداً، فيرى فقط بعضاً منها، ولذلك تظهر بعض السحب كما لو أنها مشتعلة.

4 - الدوناتس الثلجية:


للطبيعة طرقها الخاصة في صنع الكرات الثلجية، الدوناتس الثلجية. وهي أشكال نادرة الحدوث، وتحدث في درجة الحرارة المثالية فقط، عندما تسقط كتلة من الثلج أو تنفخ بالرياح. ولو التحمت بالمزيد من الثلج وقامت الجاذبية أو الرياح بتحريكها، فستنتج نفس الكرة الجليدية التي نعرفها، ولكن في هذه الحالة ينهار الجزء في المنتصف ليكون شكل الدونات، والذي يصل طوله في بعض الأحيان إلى 66 سنتيمتراً.

5 - الزهور الثلجية:


وللتبسيط فهي زهور صنعت من الثلج. ولكنها في الحقيقة غير ذلك، فهي بعض الثلوج محيطة ببعض النباتات وأنواع معينة من الأخشاب.
وعندما تكون درجة الحرارة خارج النبات أقل من درجة التجمد وفي داخله غير ذلك، فيقوم النبات بما أشبه بالتعرق. وهذا يؤدي إلى طبقة هشة من الثلج تُدفع للخارج مكونة أشكال رقيقة مترامية الأطراف.

ترجمة: Witty Aya
تعديل الصورة: Achraf Bartya
المصدر: هنا



شاهد ايضا مواضيع مشابهة