إغلاق

ملخص العلم هذا الأسبوع

إطلع على أرشيف ملخصات الأسابيع السابقة!

الباحثة روزاليند فرانكلين Rosalind Franklin


 الباحثة روزاليند فرانكلين Rosalind Franklin




في 25 يوليوز 1920 ولدت هذه العبقرية الفذة ذات الأصل اليهودي . كانت فتاة ذكية من عائلة مرموقة في أوقات فراغها كانت تستمتع بالعمليات الحسابية.

درست في عدة مدارس مشهورة بالصرامة لتنتهي الى جامعة كامريدج حيث تمكنت من الحصول على الدكتوراه في الفيزياء الكيميائية في وقت كان يحظر على النساء الحصول على الدرجات العليا في الجامعة.

و الجدير بالذكر انها كانت تتميز باسلوب تجريبي جديد في ذلك الوقت حيث كانت مفرطة الحذر و الدقة.

أغلبنا لا يعرف هذه العالمة بل قد يقول بعضنا انها ليست من الشخصيات المهمة التي يجب ذكرها , لكن هذا هو حال التاريخ فالمنتصرون هم الذين يكتبون التاريخ كما يقال.

حيث  اكتشفت البنية الحلزونية ل DNA سنة 1953 و هو اهم اكتشاف بيولوجي في القرن العشرين لكن استحوذ على اكتشافها كل من العالمان واتسون و كريك حيث تقاسما الجائزة مع ويلكنز جائزة نوبل لسنة 1962 لكونهم الأوائل الذين وصلوا الى هذا الاكتشاف , و طبعا الخاسرة هي روزالينذ فرانكلين التي حصلت على بيانات الأشعة السينية التي تمثل أقوى دعم لبنية DNA و للأسف لم يلق هذا الاكتشاف الاعتراف الذي يستحقه.

وفقا لرواية واتسون في كتابه الحلزون المزدوج ان فرانكلين لم تكن احد المتاسبقين لهذا الاكتشاف و صورها على انها مساعدة لويكلنز و ليس لها أي دور , و للأسف لم تستطع ان ترد على هذه الأقوال لأنها ماتت اثر اصبتها بالسرطان سنة 1958

و يبدو ان صديقتها سير والتي سجلت قصة حياتها في كتاب شهير "روزاليندا فرانكلين و DNA "

و في فرنسا برزت كعالمة بسبب أبحاثها كما تعاونت مع كلوك على دراسة بنية فيروس فسيفساء التبغ و أظهرت براعة في العمل و لسوء حظها فان افضل سنوات عمرها المهنية قضتها في بيئة جد سيئة و هي وحدة الفيزياء الحيوية في كلية كينج اللندنية و نذرت نفسها للعمل مع ويكلينز في دراسة بنية DNA فبالرغم من تقدمه الاكاديمي على فرانكلين الا ان فهمه و استيعابه لDNA لم يكن بقدر معلومات روزاليند و اسلوبها في العمل حيث اكتشفت ان DNA يوجد بشكلين مختلفين A و B و حضرت الصور الأكثر وضوحا لكليهما . و اتفقا على ان تدرس هي البنية A و هو البنية B .

لكن ويكلنز في زيارة له في كامبريدج أفشى سر الاتفاق لكل من واتسون و كريك الذين شارعا في بناء نموذج DNA و مع ان تصور روزاليند كان أقرب للصحة منه لواتسون و كريك.

و بعد أشهر زار واتسون لندن حيث اطلعه ويلكنز على صور الاشعة السينية التي حضرتها فرانكلين للشكل B فابهره وضوح تصورها .
و في طريق عودته الى كامبريدج بالقطار رسم واتسون بالاعتماد على ذاكرته الطراز الذي رآه من نموذج فرانكلين على صحيفة كان يقرأها . و بعد شهرين بالضبط ادعى هو و كريك في مجلة نيتشر  nuture " اننا لم نكن على دراية بتفاصيل النتائج التي قام بها ويلكنز و فرانكلين عندما استنبطنا بنيتنا عن  DNA "

المصدر : هنا


شاهد ايضا مواضيع مشابهة